الاثنين، 26 مارس 2012

معارك السولار تواصل اشتعالها فى المحافظات

معارك السولار تواصل اشتعالها فى المحافظات.. "جودة" يصدر قرار بمراقبة المحطات الاستراتيجية التابعة للبترول للتأكد من ضخها للكميات المعلن عنها.. والحكومة تضخ 56 ألف طن سولار وبنزين يوميا لتفادى الأزمة

الإثنين، 26 مارس 2012 - 13:44

أرشيفية

كتب مدحت وهبة


استمرارا لأزمة المواد البترولية التى تعانى منها حاليا العديد من المحافظات، بسبب العجز الشديد فى كميات السولار والبنزين الواردة إلى محطات الوقود، فى ظل فشل الحكومة فى ضخ كميات إضافية وضبط منظومة التوزيع، وتبادل الاتهامات بين المسئولين حول من المسئول عن الأزمة، لجأت وزارة التموين التموين والتجارة الداخلية إلى حيلة جديدة وهى مراقبة المحطات الاستراتيجية التابعة لوزارة البترول التى يتم فيها تعبئة سيارات السولار والبنزين ونقلها إلى محطات الوقود فى المحافظات، وذلك للتأكد من ضخ الكميات التى يصرح بها المسئولين فى وزارة البترول وضمان وصولها إلى المواطنين.

وأصدر الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين والتجارة الداخلية مساء أمس قرار وزارى رقم "5" لسنة 2012 بِشأن ضرورة تواجد مفتشى التموين بمحطات تعبئة السولار والبنزين، حيث يعد ذلك أول مرة يتم فيها مراقبة المحطات الاستراتيجة التابعة لوزارة البترول من داخلها ومتابعة الكميات التى يتم ضخها، على أن يقوم مفتشى التموين بتسجيل الكميات التى تحصل عليها سيارات الشركات من محطات التعبئة، وكذلك بيانات الفواتير ومعرفة محطات الوقود التى ستقوم باستلام هذه الكميات، للتأكد من ضخ الكميات المطلوبة ومتابعاتها حتى وصولها لمحطات الوقود وبيعها للمواطنين بالسعر المدعم.


على جانب آخر، واصلت أزمة السولار والبنزين حدتها بمحافظات القاهرة والجيزة نتيجة العجز الشديد فى المحطات خاصة فى منطقة الهرم مما أدى إلى تعطل حركة المرور فى الشوارع الرئيسية أمام محطات الوقود، فى ظل معاناة العديد من أصحاب المنشآت والمخابز البلدية فى الحصول على السولار من المحطات بالسعر الرسمى.

وتمكن قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية من إحباط تهريب كميات كبيرة من المواد البترولية، حيث تم ضبط 9 آلاف لتر بنزين لدى إحدى محطات الوقود بالقاهرة قبل قيام المسئول عن المحطة بالتصرف بها وبيعها فى السوق السوداء، إضافة إلى أنه تم التحفظ على 7200 ألف لتر بنزين لدى إحدى المحطات بسبب البيع بأسعار مرتفعة، إضافة إلى تحرير 4 محاضر نتيجة امتناع أصحاب المحطات عن البيع للمواطنين.

كما تم مواصلة الحملات الموسعة لضبط حركة الأسواق والمتلاعبين بأسعار المواد البترولية، حيث نجحت فى ضبط 20 ألف لتر سولار مدعم قبل ترويجه بالسوق السوداء بالعاصمة.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه وفقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تواجد مفتشى التموين بالمحطات الاستراتيجية لتعبئة السولار والبنزين، فإنه سيتم تشكيل مجموعات عمل إضافية بشأن مراقبة المحطات التابعة لوزارة البترول والمتواجدة فى 13 محافظة لمتابعة الكميات والتأكد من وصولها إلى محطات الوقود.

غير أن المصدر أشار إلى أن أزمة المواد البترولية بدأت تتراجع منذ أمس وأن وزارة البترول تقوم حاليا بضخ 38 ألف طن سولار بدلا من 33 ألف طن خلال الأيام الماضية، إضافة إلى ضخ 18 ألف طن بنزين يوميا، وأنه تم مخاطبة مديرى المديريات فى مختلف المحافظات بشأن تكثيف الرقابة على محطات الوقود، وتكليف مفتش تموين للتواجد بكل محطة أثناء استلام وبيع المواد البترولية للمواطنين، للتأكد من عدم امتناع البعض عن البيع، بهدف تهريب السولار والبنزين إلى السوق السوداء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق