الاثنين، 26 مارس 2012

الفيس بوك يكافئ الهاكرز


قرر موقع فايسبوك تقديم بطاقة إئتمان للهاكرز يكون باستطاعتهم عن طريقها شراء ما يريدون أو حتى سحب المبالغ التي بحاسبها نقدا عن طريق أي مكينة صرف آلى ولكن ما هو المقابل؟

إسم المشروع ” White Hat Bug Bounty Program “ والهدف منه هو دفع المطورين بشكل عام والهاكرز بشكل خاص الى محاولة إيجاد عيوب في شبكة فايسبوك الإجتماعية وماهي الثغرات الأمنية التي يمكن عن طريقها إقتحام حسابات المستخدمين.

راين ماكيهان مدير قسم التدخل الأمني في فايسبوك علق بالقول "أن الباحثين الذين يجدون الثغرات ويساعدون على تطوير النواحي الأمنية هم نادرون ونحن نقدرهم ولا بد أن نجد وسيلة لنكافئهم بها".

البطاقة السوداء الخاصة بفايسبوك لها ميزات أخرى فالسيد راين يقول أنه بإمكان حامل تلك البطاقة أن يحضر الى أي مؤتمر وكل ما عليه هو إظهار تلك البطاقة ويقول بأنه يعمل عملا خاصا بفيسبوك وسيسمح له بالدخول كما سيكون له صلاحية الدخول الى مناسبات أخرى.

الحد الأدنى اللذي تم التبليغ عنه لمن يكشف عن الثغرات الأمنية هو 500 دولار ولكن راين قال بأن فيسبوك قامت بدفع مبالغ وصلت لـ 5000 دولار لعدد من المطورين الذين تم التأكد من صحة معلوماتهم عن الثغرات الموجودة بالنظام.

فايسبوك ليست الشركة الأولى في تبني فكرة التعامل مع الهاكرز وغيرهم من المطورين فشركات مثل غوغل وموزيلا طبقت هذه الفكرة منذ فترة من الزمن وحتى الآن.

0 التعليقات:

إرسال تعليق