الاثنين، 26 مارس 2012

لجنة جرد القصور الرئاسية: العجز بالمقتنيات سببه أخطاء فى التسجيل.. وهدايا مبارك يجب وضعها بقصر عابدين.. ومفاجأة: المقرات الرئاسية غير مؤمن عليها بسبب

لجنة جرد القصور الرئاسية: العجز بالمقتنيات سببه أخطاء فى التسجيل.. وهدايا مبارك يجب وضعها بقصر عابدين.. ومفاجأة: المقرات الرئاسية غير مؤمن عليها بسبب عدم دفع الأقساط

الإثنين، 26 مارس 2012 - 14:11

قصر عابدين – صورة أرشيفية
قصر عابدين – صورة أرشيفية

كتب إبراهيم قاسم


انتهت لجنة جرد القصور الرئاسية المشكلة من وزير العدل، برئاسة المستشار أحمد إدريس والمستشارين محمد صفى الدين وخالد محجوب، أمينى عام اللجنة من تقديرها النهائى لفحص وجرد القصور الرئاسية ومطابقتها بالسجلات والدفاتر، وتبين أن جميع المقتنيات لا يوجد بها عجز وغير مؤمن عليها لعدم دفع القسط الأخير من التأمين.

وأشارت اللجنة فى تقريرها إلى أنه وفقا لما قامت به من عملية جرد ومطابقة لعهد ومقتنيات القصور الرئاسية بين ما هو مثبت بكشوف العهدة المستخرجة من الحاسب الآلى المسلمة للجنة وبين ما هو موجود بالفعل على الطبيعة لعدم وجود عجز.

وأضاف التقرير أنه تم تحرير تقرير مفصل بشان ما قامت به اللجنة من أعمال وما اتخذته من إجراءات وتم حصر عهدة مركبات الرئاسة وتبين أن إجمالى عددها 953 سيارة، تم جردها فيما عدا 5 سيارات ملحقة إلى وزارة الدفاع والمخابرات العامة، وتبين للجنة عدم وجود أى خزن تحتوى على أموال لتلك القصور أو مقرات الاستراحات الرئاسية، كما أكدت اللجنة عدم تعرض أى من القصور والاستراحات لعمليات سرقة أو نهب أو إتلاف أو اقتحام أثناء فترة الانفلات الأمنى الذى عاقب ثورة 25 يناير.


وأكدت اللجنة أنها سجلت أثناء عمليات الفحص عدة ملاحظات، أهمها وجود بعض الأخطاء فى دفاتر التسجيل فى بيانات العهد المدرجة بالحاسب الآلى، مما يجعلها متناقضة مع تلك الثابتة بدفاتر العهد المخزنية، وأوصت اللجنة فى هذا بضرورة استحداث عملية التسجيل طبقا لما هو معمول به بالمتاحف الدولية.

كما أشارت اللجنة فى تقريرها لحاجة بعض المقتنيات إلى الترميم الفنى الدقيق والكشف عليه بصفة مستمرة كما لفتت إلى وجود سجاد ذو قيمة تاريخية وأثرية وفنية فى بعض القصور على الأرض وعدم وضع حواجز تحول دون السير عليه بالأقدام كما انتقدت عدم وضع حواجز للحيلولة المقتنيات ذو القيمة الفنية والتاريخية كما يتم إسناد العهد المخزنية بكل قصر إلى أمين عهدة واحد، وهو فى الغالب غير مختص كما لفتت إلى نقل بعض المقتنيات من وإلى القصور بهدف الاستعارة مما يحملها لاحتمالية التلف وتخزين بعض المقتنيات مثل اللوحات مما يعرضها للتلف.

وكشفت اللجنة عن وجود بعض الأصناف بمخزن الهدايا الملحق بقصر عابدين والتى تحمل أرقام 1809 و2385 و2898 و2612 و1615 و2058 و1913 محرر بشأنها تقارير منفصلة تبين أنها عبارة عن هدايا للرئيس السابق هى خناجر ذهبية منذ العصر الإسلامى، و50 قطعة ذهبية وبرونزية وقارورة من الزجاج تعود للعصر الإغريقى، وتوصى اللجنة بضرورة تسجيل هذه الأصناف فى سجل مقتنيات عابدين، بالإضافة إلى وجود أوراق مبايعات أفراد الشعب المصرى للرئيس السابق وتوصى اللجنة بحفظ هذه الأوراق التى تحمل أسماء أشخاص وهيئات مختلفة بالدولة مع الوثائق المشابهة لها فى بدار الوثائق.

0 التعليقات:

إرسال تعليق